برنامج السنوات الابتدائية (PYP)

Home / برنامج السنوات الابتدائية (PYP)

برنامج السنوات الابتدائية PYP هو المنهج الدراسي المصمم للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 الى 12 عاما. يركز هذا المنهج على تنشئة و تنمية و تطوير مهارات الطلاب الصغار كي يصبحوا شركاء فعالين و مهتمين في مختلف جوانب رحلتهم التعليمية المستمرة.

يعمل هذه المنهج الدراسي ضمن إطار استقصائي و متعدد التخصصات، و الذي بدوره يحفز الطلاب على التفكير و تحمل مسؤولية تعليمهم خلال استكشافهم و تعرفهم على القضايا و الفرص المحلية و العالمية ضمن سياق يعكس الحياة الواقعية.

يوازن برنامج السنوات الابتدائية للبكالوريا الدولية (IB) (PYP) ما بين اكتساب المعرفة و المهارات الهامة، تطوير الفهم النظري، تكوين سلوكيات شخصية ذات الطابع الإيجابي، و القدرة على اتخاذ القرار.

يهدف برنامج البكالوريا الدولية إلى:

  • التعامل مع الرفاه الأكاديمي والاجتماعي والعاطفي للطلاب 
  • تشجيع الطلاب على تطوير الاستقلالية و تحمل المسؤولية عن تعلمهم 
  • دعم جهود الطلاب لفهم العالم و العمل فيه بشكل فعال و سلس  
  • مساعدة الطلاب على تكوين قیم شخصیة کأساس لتطور و ازدهار الروح و العقلية الدولية.

العناصر الأساسية الخمسة لبرنامج السنوات الابتدائية PYP هي

A collaborative, Emirate-wide network

المعرفة

المعرفة، و هي متمثلة بالمنهج الدراسي النظامي التقليدي (كاللغة و الرياضيات و العلوم و الدراسات الاجتماعية و الفنون و PSPE)، بالإضافة إلى التخصصات المتعددة
A collaborative, Emirate-wide network

المفاهيم

المفاهيم، و هي التي يكتشفها الطلاب من خلال الاستفسار و طرح الأسئلة بطريقة ممنهجة من أجل تطوير فهم متماسك و متعمق، و مرتبطة بالمواضيع التي تغطيها المواد و ما وراء ذلك أيضا.

A collaborative, Emirate-wide network

المهارات

المهارات، و هي القدرات المتنوعة التي يقوم الطلاب بتطويرها و تطبيقها أثناء التعلم سواء داخل الصف أو خارجه.

A collaborative, Emirate-wide network

المواقف

المواقف، او هي لتي تساهم في العقلية الدولية و رفاهية الأفراد و مجتمعات التعلم، و لها علاقة مباشرة بمواصفات و سمات المتعلم في منهج البكالوريا الدولية.

A collaborative, Emirate-wide network

الفعل

الأفعال، و يتحقق ذلك من خلال التعلم القائم على الاستقصاء الناجح مما يؤدي إلى أفعال مسؤولة، مدروسة و مناسبة.

المجالات الستة في إطار برنامج البكالوريا الدولية سنوات البكالوريا الدولية

0 اللغة
0 الدراسات الاجتماعية
0 الرياضيات
0 الفنون
0 العلوم و التكنولوجيا
0 التعليم الشخصي و الاجتماعي و البدني

السمة الأكثر أهمية و تميزا لبرنامج السنوات الأولية في البكالوريا الدولية هي المحاور المتعددة التخصصات الستة. تقدم هذه المحاور  للمدارس العالمية الفرصة لإدراج القضايا المحلية والعالمية ضمن  المناهج الدراسية و السماح للطلاب “بالتقدم” خارج حدود المناهج الدراسية المقررة.

  • من نحن – الاستفسار عن طبيعة الذات؛ المعتقدات و القيم؛ الصحة البدنية و العقلية و الاجتماعية و الروحية؛ العلاقات الإنسانية بما في ذلك العائلات و الأصدقاء و المجتمعات و الثقافات؛ الحقوق و الواجبات ؛ ماذا يعني أن تكون إنسانًا
  • أين نحن في المكان و الزمان – الاستفسار عن التوجه في المكان و الزمان؛ التاريخ الشخصي، الأوطان و الرحلات؛ الاكتشافات، استكشافات و هجرات البشر؛ العلاقة و الترابط بين الأفراد و الحضارات من منظور محلي و عالمي.
  • كيف نعبر عن أنفسنا – الاستفسار عن الطرق التي نكتشف بها و نعبر عن الأفكار و المشاعر و الطبيعة و الثقافة و المعتقدات و القيم؛ الطرق التي نتفكر بها، و نتوسع في إبداعاتنا؛ و تقديرنا لكل ما هو جميل. 
  • كيف يسير  العالم – الاستفسار عن العالم الطبيعي و قوانينه، و التفاعل بين العالم الطبيعي (المادي و البيولوجي) و المجتمعات البشرية؛ كيف يستخدم البشر فهمهم للمبادئ العلمية؛ أثر التقدم العلمي و التكنولوجي على المجتمع و البيئة.

تقدم برنامج السنوات الابتدائية للمدارس خطة شاملة للتعليم الدولي عالي الجودة.

يوفر للمدارس إطارًا للمنهج الدراسي للعناصر الأساسية – المعرفة و المفاهيم و المهارات و المواقف و الأفعال – الأمر  الذي يحتاجه الطلاب الصغار لتجهيزهم لحياة ناجحة، الآن و في المستقبل.

تعمل المدارس مع هذه العناصر الخمسة لإنشاء منهج ابتدائي صارم و شاق للتعليم الدولي.

تهدف خطة السنة التحضيرية إلى إنشاء منهج دراسي جذاب و ملائم للطلبة من الفئة العمرية من 3 إلى 12 عامًا. المنهج متعدد التخصصات، مما يعني أنه يركز على القضايا المتعلقة بالمواد الدراسية المقررة.

يتم تنظيم برنامج السنوات الابتدائية وفقًا لـ:

  • المنهج المكتوب، و الذي يشرح ما سيتعلمه طلاب السنة التمهيدية.
  • المنهج الذي يتم تدريسه، و الذي يحدد كيفية قيام المعلمين بتعليم برنامج السنوات الابتدائية.
  • المنهج الذي تم تقييمه، و الذي يشرح بالتفصيل مبادئ و ممارسات التقييم الفعال في السنة التحضيرية.

يسعى طلاب البكالوريا الدولية إلى أن يصبحوا شخصيات تسأل و تتحرى، تطلع، تفكر، تتواصل، ذات قيم و مبادئ، ذات عقلية متفنحة، تهتم، تخاطر، ذات تفكير متوازن و متفكرة. و تمثل هذه الصفات مجموعة واسعة من القدرات و المسؤوليات البشرية التي تتجاوز التنمية الفكرية و النجاح الأكاديمي.

استفسر الآن
[contact-form-7 404 "Not Found"]
استفسر ال
[contact-form-7 404 "Not Found"]